مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 02:02:00 م

سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة  -الجزء الرّابع-
 سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة  -الجزء الرّابع-
تصميم الصورة : ريم أبو فخر   
ما هي مكوّنات الخلية البكتيريّة؟ وما أهميّة كل عنصر من العناصر الموجودة داخل تلك الخلايا؟

تعرّفنا في المقالة السّابقة على الكائنات الدّقيقة بشكل عام وما أهمّيّتها وضررها على الإنسان، وتحدّثنا عن الأوساط الزّراعية الّتي يمكن للبكتيريا أن تنمو عليها، وسنكمل السّلسلة ونتعرّف في هذا المقال على أهم العضيّات الموجودة في |الخلية البكتيريّة|

لماذا تعتبر البكتيريا أنّها من الكائنات وحيدة الخليّة؟

إنّ البكتيريا هي كائنات حيّة وحيدة الخلية، أي أنّه في كل خليّة بكتيريّة يحصل جميع العمليّات الحيويّة مثل النّموّ والتّكاثر.

ما هي مكوّنات الخليّة البكتيريّة؟

قرّر بعض العلماء تقسيم مكوّنات الخليّة البكتيريّة إلى قسمين رئيسيّين:

مكوّنات أساسيّة ومكوّنات إضافيّة.

ما هي المكوّنات الأساسيّة في الخلية البكتيريّة؟

تتواجد في جميع أنواع الخلايا البكتيريّة، وذلك لأهمّيّتها في العديد من الأمور، مثل: الجدار الخلوي والغشاء البلازمي والسيتوبلاسما والمادّة النّوويّة والريبوسوم.

ما وظيفة كل من مكوّنات الخلية البكتيريّة؟

1- الجدار الخلوي Cell Wall: من أهم وظائف الجدار الخلوي هو إعطاء الخلية شكلاً ثابتاً، وحماية المكوّنات الدّاخليّة للخليّة البكتيريّة من أي تأثير خارجي، كما أنّه يمنح الخلية البكتيريّة الصّلابة واللّيونة في آنٍ معاً، ويعتبر الجدار الخلوي من أهم العناصر المساعدة في تصنيف الخلايا البكتيريّة والتّمييز بينها.

2- الغشاء البلازمي Plasma membrane: هو غشاء شفاف ورقيق ويحيط بمكوّنات الخليّة البكتيريّة، ومن أهم خصائص الغشاء البلازمي هي خاصيّة النّفاذية الاختياريّة؛ الّتي تسمح بدخول بعض العناصر ومنع خروجها أو العكس وذلك تبعاً لنوع المادّة واحتياجات الخلية، فمثلاً تخرج عن طريق فتحات خاصة في |الغشاء البلازمي| الفضلات والسّموم وبعض نواتج العمليّات الحيويّة ويُـمنع دخول هذه العناصر من جديد.

3- السيتوبلازما: سائل هلامي قوامه لزج وتسبح فيه المكوّنات الدّاخليّة للخليّة البكتيريّة، تشكّل الماء نسبة كبيرة تتجاوز الـ 70 % من مكوّنات السّيتوبلازما، وتجري بداخل هذا السّائل معظم العمليّات الحيويّة الّتي تقوم بها الخليّة البكتيريّة.

4- النّواة البدائيّة Nucleoid region: كما ذكرنا في الأجزاء السّابقة أنّ الخليّة البكتيريّة لا تحوي نواة، فهي تحوي النّواة البدائيّة أو المنطقة النّوويّة وهي المنطقة الّتي يحمّل عليها الحمض النّووي.

ما هي المكوّنات الإضافية أو المساعدة في الخلية البكتيريّة؟

هذه الأنواع تتواجد فقط في بعض أنواع البكتريا ولا ضرورة لتواجدها في جميع الأنواع البكتيريّة، مثل: Flagella، Capsule، Pladmid، Pilli، Spores.

تابعوني في المقالة القادمة لنتعرّف على وظائف بعض المكوّنات الإضافيّة للخلايا البكتيريّة، وعلى المزيد من المعلومات الهامّة في عالم البكتريا.

بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.